35.3 C
Khartoum
الإثنين, يونيو 22, 2026

انطلاق ورشة تدريب المدربين للإدارة الآمنة للنفايات الطبية وتشغيل وصيانة المحارق بالقضارف

إقرأ ايضا

القصارف : عبق نيوز

انطلقت اليوم بقاعة وزارة الصحة بولاية القضارف فعاليات ورشة تدريب المدربين (TOT) في الإدارة الآمنة لنفايات الرعاية الصحية وتشغيل وصيانة المحارق الطبية، والتي نظمتها الإدارة العامة لصحة البيئة بوزارة الصحة بالولاية في إطار الترتيبات الجارية لتشغيل المحرقة الطبية الجديدة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة الإتحادية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبتمويل من صندوق الدعم العالمي، وتستمر الورشة لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح مدير الإدارة العامة لصحة البيئة بوزارة الصحة بولاية القضارف الأستاذ محمد أبكر داؤود أن إنعقاد الورشة يأتي ضمن الاستعدادات النهائية والترتيبات الفنية اللازمة لتشغيل المحرقة الطبية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة سبقتها ورش واجتماعات هدفت إلى إحكام التنسيق ومعالجة التحديات المرتبطة بإدارة النفايات الطبية الخطرة، وأضاف أن المحرقة الجديدة تمثل مشروعاً استراتيجياً من شأنه الإسهام في حل مشكلة النفايات الطبية الخطرة بالولاية، والحد من المخاطر الصحية والبيئية الناتجة عن التخلص غير السليم منها، وتعزيز جهود مكافحة الأمراض وحماية صحة المجتمع.

وثمن ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالولاية الأستاذ عبدالله علي عبدالله اهتمام ودعم الشركاء للقطاع الصحي، مؤكداً أن الدعم الذي حظي به القطاع الصحي بالولاية من صندوق الدعم العالمي يعكس اهتمام الشركاء بتعزيز الخدمات الصحية وحماية البيئة، وأشار إلى أن إنشاء المحرقة الطبية يعد من المشروعات المهمة التي ستسهم في تطوير منظومة إدارة النفايات الطبية، لافتاً إلى أن الورشة تمثل خطوة أساسية لضمان نجاح المشروع خاصة فيما يتعلق بالتشغيل والصيانة واستدامة الأداء.

من جانبه، أكد مدير إدارة صحة البيئة بوزارة الصحة الاتحادية د. عادل خليفة أهمية الورشة في بناء القدرات الوطنية والولائية في مجال الإدارة السليمة للنفايات الطبية، مشيراً إلى أن تشغيل المحرقة وفق المعايير الفنية والبيئية المعتمدة يتطلب كوادر مؤهلة وقادرة على إدارة وتشغيل وصيانة المحارق بكفاءة واستدامة، وأشاد بالتنسيق القائم بين المستويين الاتحادي والولائي والشركاء الداعمين لإنجاح المشروع وتحقيق أهدافه الصحية والبيئية.

فيما أكد ممثل المدير العام لوزارة الصحة بولاية القضارف البروفيسور دفع الله علم الهدى، مدير إدارة المنظمات بالوزارة، أهمية الاستثمار في الكادر البشري باعتباره الركيزة الأساسية لتحسين المؤشرات الصحية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ،وأشاد باهتمام الإدارة العامة لصحة البيئة على المستويين الولائي والاتحادي بتأهيل وتدريب العاملين، موضحاً أن النفايات الطبية تمثل نحو 12% من إجمالي النفايات المنتجة، الأمر الذي يفرض تحديات كبيرة تتطلب تطبيق نظم متكاملة تبدأ من المؤسسات الصحية المنتجة للنفايات وصولاً إلى مراحل المعالجة والتخلص النهائي منها، كما أشاد بالدعم والاهتمام الذي تحظى به ولاية القضارف من مختلف الشركاء والمؤسسات في تنفيذ المشروعات الصحية والبيئية.

مقالات تهمك أيضا

الأكثر قراءة