القضارف : عبق نيوز
في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، نفذت إدارة الصحة النفسية والمعاقرة بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة بولاية القضارف، بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات، سلسلة من المحاضرات والأنشطة التوعوية الهادفة إلى رفع الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات وآثارها السالبة على الأفراد والمجتمعات.
وشملت الأنشطة عدداً من المحليات والمواقع الحيوية بالولاية، من بينها محليتا الفاو والقريشة، إلى جانب مساحة حي البرنو، ودار المؤمنات، وداخلية تواوا، وسوق دوكة، وسوق جنقرة، والسوق الكبير، ومنطقة الزريبة، حيث استهدفت مختلف شرائح المجتمع من الطلاب والشباب والنساء ورواد الأسواق والقيادات المجتمعية.
وركزت المحاضرات التوعوية على التعريف بمخاطر تعاطي المخدرات وآثارها النفسية والجسدية والاجتماعية، إلى جانب توضيح العلامات المبكرة للتعاطي والإدمان، وسبل الوقاية والعلاج، بما يسهم في تعزيز الوعي المجتمعي وترسيخ السلوكيات الصحية السليمة.
كما تناولت الفعاليات أهمية تضافر الجهود الرسمية والمجتمعية للحد من إنتشار المخدرات، وتعزيز دور الأسرة والمؤسسات التعليمية والمجتمعية في حماية الشباب وصونهم من مخاطر التعاطي والإدمان، باعتبارهم الركيزة الأساسية لبناء المجتمع وتنميته.
وشهدت الأنشطة تفاعلاً كبيراً من المشاركين من خلال النقاشات المفتوحة وطرح الأسئلة والاستفسارات، الأمر الذي أسهم في إثراء الحوار المجتمعي وتعزيز المفاهيم الصحيحة المرتبطة بمكافحة المخدرات والوقاية منها.
وأكدت مدير إدارة الصحة النفسية والمعاقرة بوزارة الصحة بولاية القضارف الاستاذة توحيدة عبدالله حسن إستمرار الجهود في تنفيذ برامج التوعية والتثقيف الصحي، وتعزيز الشراكات مع مختلف القطاعات المجتمعية والرسمية، بما يسهم في بناء مجتمع واعٍ وآمن وخالٍ من آفة المخدرات.


