مدني : عبق نيوز
✍️انور السادات عبدالرحمن
استعرضت ورشة تقييم حزمة الخدمات الطبية الإضافية بالصندوق القومي للتأمين الصحي فرع ولاية الجزيرة ورقة علمية قدمتها د. ناهد عبد الباقي الشيخ، رئيسة قسم الخدمات الصيدلانية، بعنوان: «الاستخدام الرشيد والاستخدام الأمثل للخدمة الطبية»، تناولت مفاهيم ومؤشرات الاستخدام الرشيد للخدمات الصحية والدوائية ودورها في تعزيز جودة الرعاية الصحية وضمان استدامة الموارد.
وأوضحت الورقة أن الاستخدام الرشيد للخدمة الطبية يقوم على تقديم الخدمة المناسبة للمستفيد في الوقت والمكان المناسبين وفق الدليل العلمي المعتمد وبأقل تكلفة ممكنة، فيما يعني الاستخدام الرشيد للدواء حصول المريض على العلاج المناسب بالجرعة والفترة الزمنية الصحيحتين مع توفير الإرشاد الدوائي الكافي.
كما استعرضت أدوار المستفيدين ومقدمي الخدمة في تحقيق هذا الهدف، مؤكدة أهمية الالتزام بالبروتوكولات العلاجية وترشيد استخدام الأدوية والفحوصات وتعزيز التثقيف الصحي.
وناقشت الورقة مؤشرات منظمة الصحة العالمية للاستخدام الرشيد للدواء، والتي تشمل مؤشرات الوصف الطبي ورعاية المريض والمرفق الصحي، مبينة أن تحسين هذه المؤشرات يسهم في رفع كفاءة الإنفاق الصحي وتقليل المطالبات غير الضرورية وتعزيز ثقة المشتركين.
وأوصت بضرورة المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء، وتفعيل سياسات ترشيد استخدام المضادات الحيوية، والتوسع في تطبيق الاسم العلمي للأدوية، إلى جانب تعزيز التثقيف الصحي وبناء الشراكات لنشر ثقافة الاستخدام الأمثل للخدمات الطبية.
وفي مداخلته خلال الجلسة، أكد الدكتور أبو بكر خضر يوسف، مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية فرع ولاية الجزيرة ورئيس الجلسة، أن قضايا الاستخدام الرشيد للخدمات الطبية والأدوية أصبحت من أهم المؤشرات التي تستند إليها النظم الصحية الحديثة في تقييم كفاءة الأداء وتحقيق الاستدامة المالية.
وأشاد بالمستوى العلمي للورقة المقدمة، مؤكداً أن ترسيخ ثقافة الاستخدام الرشيد للخدمات الطبية والأدوية يمثل أحد المرتكزات الأساسية لاستدامة النظام الصحي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. وأشار إلى أن المؤشرات التي تناولتها الورقة تمثل أدوات عملية لقياس الأداء وتوجيه الموارد نحو الأولويات الصحية الحقيقية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنفاق وتقليل الهدر وتعزيز سلامة المرضى.
ودعا إلى تكامل الأدوار بين جميع الشركاء في المنظومة الصحية وتحويل توصيات الورشة إلى برامج تنفيذية ومؤشرات متابعة دورية تسهم في تطوير الخدمات الصحية وتعزيز ثقة المشتركين، مؤكداً أهمية مواصلة التدريب وبناء القدرات ونشر الوعي الصحي لترسيخ الممارسات الرشيدة وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة.


